5 أخطاء يجب تجنبها لانقاص الوزن و الحصول على جسم رشيق

هل تفكر في إنقاص وزنك؟ إذاً، تجنب الأخطاء التالية!!


إذا كان قرارك هذا العام هو إنقاص وزنك، فلا بد من تجنب الاستراتيجيات الخمس التالية، وذلك تبعاً للدكتور Aaron Michelfelder و هو أستاذ في قسم طب الأسرة من جامعة لويولا في شيكاغو..
1- الاستراتيجية السيئة الأولى: “سأفقد وزني في النادي الرياضي”
من المؤكد أن التمارين الرياضية جيدة لصحتك ويمكنها أن تفقدك بعض الوزن، ولكن الرياضة وحدها ليست فعالة جداً في إنقاص الوزن لوحدها. إذ لا بد من تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها لخسارة المزيد من الوزن.
2- الاستراتيجية السيئة الثانية:” سأغير نمط وجباتي بشكل جذري”
هذا الأمر ليس ضرورياً، فالاستراتيجية الأكثر فعالية هي تقليل عدة مئات من السعرات الحرارية يومياً. وكمثال عن ذلك، يمكن تناول تفاحة قبل تناول العشاء في المطعم لتعمل على تقليل الشهية، إلى جانب الاستغناء عن تناول الخبز قبل وصول الوجبة الرئيسية، وتناول حصص صغيرة وأخذ المتبقي من الوجبة لتناوله في وقت لاحق.
3- الاستراتيجية السيئة الثالثة: “المكملات الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن تجعل فقدان الوزن أسرع”
وهو أمرٌ خاطئ، فهذه المكملات تقوم بحرق العضلات أكثر من الدهون. وعند التوقف عن تناولها سيزيد مستوى الدهون في الجسم أكثر من العضلات، الأمر الذي سيزيد الأمر سوءاً مقارنةً مع عدم أخذها من البداية.
4- الاستراتيجية السيئة الرابعة: “أريد أن أكون الخاسر الأكبر وأخسر الوزن بسرعة”
وهو أمر غير واقعي أو صحي على الإطلاق، حيث يفضل خسارة 1-2 باوند (حوالي 0.5-1 كغ) كل أسبوع، فإن تمكن الشخص من حذف 500 كالوري في اليوم (وهي كمية تقارب ما يحتويه الكعك والجبن القابل للدهن من السعرات الحرارية)، ستخسر عندها باونداً واحداً (حوالي 0.5 كغ) كل أسبوع. أما إذا تخلصت من 250 كالوري يومياً (ما يعادل لوحاً واحداً من الحلوى)، فستخسر 2 باوند (حوالي 1 كغ) كل شهر. وقد أكد الطبيب Michelfelder أن هذا الأمر سيوفر شكلاً بطيئاً وثابتاً من خسارة الوزن، الأمر الذي يستمر لفترة طويلة.
5- الاستراتيجية السيئة الخامسة: “أنا أستسلم”
إن وزني لن ينخفض للوزن الطبيعي أبداً، فلمَ المحاولة؟ لا تيأس إن لم تصل إلى مرحلة الوزن الطبيعي بعد (وهو أمرٌ يتم تحديده بناء على دليل كتلة الجسم (BMI) والتي يجب أن تتراوح في الشخص الطبيعي بين 18.5 و24.9). (لحساب BMI الخاص بك هنا ) فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو البدانة، فإن خسارة 10% من وزنك ستحسن مظهرك وتمنحك العديد من الفوائد الصحية، كخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكري. بل إن مقداراً قليلاً كخمس باوندات فقط (حوالي 2.5 كغ) يعد جيداً لتخفيف الضغط عن المفاصل. 

مصدر المقال الباحثون السوريون

هناك تعليقان (2):

  1. كلام جميل تسلم الايادي علي هيك كلام و بتمني تفدني أيه رايك في عملية بالون المعده و هل ليها اثار جانبيه ولا متاح استخداها بامان

    ردحذف